خطوات التسويق الإلكتروني

step marketing

ما هي خطوات التسويق الالكتروني :-

لنتحدث أنك بدأت نشاطك الجديد وتتجه الآن إلي نقطة البداية ما الذي يجب عليك فهمه قبل تنفيذه :-

أولا:- ما يجب عليك فهمه :-

يجب أن تعي أن التسويق بشكل عام بغض النظر عما ان كان الكترونياً او كلاسيكياً له خطوات تخاطب عقل العميل فالتسويق يبدأ عند إنشاء النشاط أو المشروع بحيث أنك تجهز مكاناً يناسب العميل وكذلك اسما للنشاط يناسب ذاكرة العميل ويعطي له انطباع جيد كما أنك تهيء المنتج او الخدمة تناسب احتياج العميل وتعالج ذلك كما أنك يجب أن توفر خدمة مبيعات وعملاء توفي احتياجات العملاء ، الخلاصة هنا نقول أن ما سلف ذكره هو بداية التسويق أي بمعني أصح ما هو سيتم التسويق له وان كان ما ذكرناه غير موجود فإننا نسوق لشيء ليس موجودا ً ولا يعطي قيمة لأي عميل وبالتالي فإن النشاط مصيره الي التراجع

ومما سبق نستنج ان الشركات التسويقية تكون مع العميل من بداية إنشاء وتكوين الفكرة وليس بعد الانتهاء من التجهيزات ، كما أنك يجب أن تعي جزءا مهما في التسويق هو انه التسويق ليس الشراء اللحظي بل يجب احترام عقل العميل ويجب ان يمر التسويق بمراحل ومن هنا ننتقل للجزء الثاني وهو ما عليك تنفيذه.

ثانيا:- ما عليك تنفيذه

كما أننا نضيف ان خطوات التسويق تمر بمراحل عدة وهم ( الوعي – الاهتمام – الرغبة – التوجه للشراء)

  • الوعي :- فهنا نتحدث عنها بعبارة (من أنت؟) أي بمعني أصح يجب أن يعلم كل المستهلكين أنك أصبحت موجودا في السوق بغض النظر عما اذا كانوا سيشترون منك أو لا فهنا الوظيفة الأولي اظهار الوجود والرسالة من الوجود وتسمي بالاصطلاح الإنجليزي Brand Awareness أي الوعي بالعلامة التجارية.
  • الإهتمام :- وهنا بعد وعي العميل بالعلامة التجارية يتحول جزء منهم لمرحلة الإهتمام وغالبا ما يكون احتياجهم لحظي لنشاطك او منتجك او مؤجل .
  • الرغبة :- وهنا ينتقل جزء من المهتمين لهذه المرحلة ويكون ذلك عن طريق اظهار قيمة أكثر من قبلك لهم بحيث انهم يشعرون انهم في منطقة الفرصة ويجب عليهم التنفيذ.
  • التوجه للشراء:- وهي المرحلة التالية لمرحلة الرغبة وهنا يقتنع العميل بالشراء ويجب أن يكون للعميل طريق سهل لتنفيذ الشراء يتم توضيحه ولا نعقد عليه الأمور .
× تواصل معنا